-->
معلومات عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك facebook

اعلان 780-90

معلومات عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك facebook

مرحبا، أسعد الله يومكم هذا ، وجهتنا اليوم ليس كباقي الوجهات الآخرى حيث سنحط الرحال في أحد أبرز مواقع التواصل الاجتماعي ألا و هو Facebook، حسنا يا رفاق شد الرحال و هيا معنا إلى هذه الوجهة الجديدة
معلومات عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
معلومات عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

نشأة الفيس بوك

فيسبوك أو فيس بوك Facebook هو ‏ موقع ويب حيث يعتبر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة، وتديره شركة "فيسبوك"؛ فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

متى اخترع الفيس بوك

هده الخدمة  تم إطلاقها في 4 فبراير من سنة 2004

من مؤسس الفيس بوك

تم تأسيس الفايس بوك على يد مارك زوكربيرج مع زميله في جامعة الطالب إدواردو سافيرين

استخدامات الفيس بوك

تنظيم المهام اليومية لديك
يُمكننا استخدام الحقل الخاص بمشاركة المنشورات في تدوين قائمة بالمهام اليومية أو بعض الملاحظات الخاصة بك بحيث تتذكر إيآها فيما بعد في كل مرة تقوم بزيارة حسابك الشخصي علي الفيس بوك ومن ثم تضمن عدم نسيانها، فكل ما عليك هو الذهاب لحسابك ثم كتابة هذه المهام في حقل مشاركة الحالة وبعد الانتهاء ستقوم بتغيير الخصوصية لتصبح Only Me بحيث تكون أنت فقط من يشاهد هذا المنشور، ويُمكنك بسهولة نشر المشاركة وستصبح علي حسابك دائماً لحين تنتهي من تأدية المهام المكتوبة وتعيد كتابة المهام الجديدة. فالفكرة هنا هي تحويل الفيس بوك إلي مفكرة.
التذكير بالأحداث
يُمكن لك ايضاً استخدام خاصية وميزة Events كأداة للتذكير بأحداث خاصة بك مثل إجتماع او مؤتمر او مناسبة.. او اي غرض آخر بحيث عندما يآتي يوم هذا الحدث يبدأ فيس بوك بتنبيهك بهذا الحدث كي لا تنساه، كل ما عليك هو الذهاب لصفحة "الأحداث Events" وبعد الدخول اضغط علي زر Create لإنشاء حدث جديد حيث تظهر نافذة تقوم بكتابة بها اسم الحدث والتاريخ وكتابة اي وصف لهذا الحدث ثم تضغط علي زر Create بالاسفل ولكن قبل اي شيء عليك اولاً إختيار الخصوصية لتكون "Private Event" وبالتالي لا يستطيع اي شخص الدخول لهذا الحدث إلا بواسطة دعوة منك. بعد ذلك سيقوم الفيس بوك بعرض تنبيه في حين يآتي الوقت والتاريخ المحددين.
مشاركة الملفات بين المُستخدمين
هناك الكثير من الادوات الاونلاين المتوفرة علي الانترنت وتتيح هذا الامر ولكن نستطيع ايضاً الاستفادة من الفيس بوك في رفع ومشاركة الملفات بين الاصدقاء بدلاً من استخدام إحدي هذه الادوات، مبداياً للإستفادة من تلك الخاصية عليك اولاً إنشاء "جروب" او الاشتراك في اي مجموعة حيث ان الميزة متاحه فقط في المجموعات فبعد الدخول لآي جروب تضغط علي تضغط علي زر "More" أعلي حقل مشاركة المنشورات لتظهر قائمة نحدد منها "Add File" وبعدها سيخبرك بما إذا كنت تود رفع ملف من الكمبيوتر او من حسابك علي خدمة دروب بوكس السحابية ويُمكنك بكل سهولة مشاركة الملف او نسخ رابط تحميل الملف وإرسالة لآي شخص آخر. ولكن لا يقتصر القيام بالامر علي "الجروبات" فقط بل ويُمكن أيضًا من خلال صندوق الرسائل إرسال الملف لشخص مُعين من خلال خيار Add File.
كتابة ومشاركة التدوينات
يمنحك موقع فيس بوك كذلك اداة عملية لكتابة المُلاحظات والتدوينات المطولة بدون عدد كلمات محدد بل ويُمكنك تنسيق المقالات بحيث تقوم بإدراج اكثر من صورة في التدوينة وتشكيل الخطوط ووضع غلاف مميز لهذه التدوينة لتجعلها افضل وبعد ذلك تستطيع مشاركتها مع اصدقائك علي الموقع ويستطيعوا التعليق علي التدوينة والاعجاب بها تماماً كالمنشورات العادية. كل ما عليك هو الذهاب لصفحة "Notes" حيث تجد بها جميع التدوينات التي قام صدقائك بمشاركتها ونشرها، وتستطيع انت ايضاً كتابة ملاحظة جديدة بالضغط علي زر Write a Note بالاعلي.
إنشاء حسابات وهمية للإختبارات
إذا كنت بحاجة إلي إختبار شيء ما علي حساب فيس بوك كالتحقق من الثغرات الامنية وغيرها، فبدلاً من استخدام حسابك الشخصي يُمكنك الحصول علي حساب وهمي من قبل شركة فيسبوك لإجراء الاختبارات المختلفة عليه فكل ما عليك هو الذهاب لهذه الصفحة "Manage Test Accounts" وتبدأ بالنقر علي زر Create New Account فأنتظر قليلاً لتظهر نافذة تحتوي علي معلومات خاصة بالحساب الوهمي كالاسم والبريد وكلمة المرور ويُمكنك تسجيل الدخول به بدون مشاكل وإجراء التحقيقات عليه. ولكن هناك قيود في هذا الحساب كعدم إمكانية التفاعل مع الحسابات الحقيقية ولا الصفحات العامة كذلك لا يُمكنك تغيير الاسم وجعله حساب حقيقي فهو مخصص للإختبارات فقط.

مميزات الفيس بوك

يوجد العديد من الميزات التي قد يتحصل عليها الشخص الذي يقوم باستخدام موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك، ومن أبرز هذه المزايا ما يلي:
التواصُل: حيث يوفر الفيس بوك وسيلة اتصال فعّالة بين مستخدميه وطريقاً رائعاً لتبادل المعلومات بمختلف أنوعها حتى الثقافية منها وذلك من خلال استخدامهم للرسائل أو المشاركات أو حتى التعليقات الموجودة على موقع الفيس بوك. 
الأعمال والمال: يتيتح موقع الفيس بوك فرصة كبيرة لعمل دعاية لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في القيام بمشاريع وأنشطة تجارية صغيرة لكنهم غير قادرين على دفع تكاليف الإعلانات والدعاية لهذه المشاريع.
 الحصول على المعلومات: حيث تشير الدراسات المختصة إلى أنّه يوجد توجه كبير إلى حد ما لدى الأشخاص بالحصول على المعلومات والأخبار عن طريق صفحات بعض وسائل الإعلام على موقع الفيس بوك.

أهمية الفيس بوك

يساعد الفيس بوك على التواصل المستمر مع الأهل والأصدقاء والمعارف، بحيث يستطيع الشخص نشر كل الأخبار الخاصة به أو القيام بإجراء مكالمات هاتفية مع الأصدقاء أو إرسال رسائل شخصية أو القيام بعمل مجموعات للمحادثات الجماعية، بالإضافة إلى الكلام معهم عن طريق الفيديو

سلبيات الفيس بوك

الانشغال عن العائلة والواجبات
أشارت دراسات عديدة إلى أن استخدام الفيس بوك يؤدي إلى الابتعاد عن الواجبات العائلية في الحالات التي يزيد فيها استخدام الفيس بوك عند الشخص عن حد معين، سواء للتصفح أو التواصل مع الأصدقاء أو الجلوس على ألعاب وتطبيقات الفيس بوك.
الإدمان
يتيح لك فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التواصل مع العديد من الأشخاص أكثر مما تستطيع في “الحياة الحقيقية”. يجد بعض المستخدمين أنهم يقضون وقتًا أطول مع أصدقائهم على الإنترنت أكثر مما يقضونه مع أشخاص في الحياة الحقيقية.
هل لديك “اضطراب إدمان الفيسبوك”؟ لا، هذا ليس مصطلح طبي حقيقي. ولكن يمكن أن يكون كذلك. يقوم الكثير من الأشخاص بالإبلاغ عن قضاء وقت طويل على الفيس بوك على حساب الأصدقاء والعائلة الحقيقيين. وقد تعاني من هذا المرض إذا كنت:
تقوم بفحص الفيسبوك عند الاستيقاظ، وعندما تذهب للنوم.
ليس لديك أي فكرة عن 9 أشخاص من كل 10 أشخاص مدرجين في قائمة أصدقائك.
تقضي وقتًا أطول،في عملك، على فيسبوك أكثر من عملك الفعلي.
فقدان المهارات الاجتماعية
تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على مدى نجاحنا في المواقف الاجتماعية الحقيقية. ويتضح هذا في الفرق في كيفية تفاعل الجيل الجديد مقارنة بأمهاتهم وآبائهم.
تشير الدراسات إلى أن الشباب يشعرون براحة كبيرة أثناء مشاركتهم أجزاء كبيرة من حياتهم الشخصية عبر الإنترنت. بعض الأطفال لا يعرفون عالماً بدون الإنترنت. في المقابل، يكون كبار السن أقل تفاعلا ومشاركة عبر الإنترنت، ويفضلون الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية. من ناحية أخرى، كبار السن هم أفضل في التعامل مع مواقف حقيقية وجها لوجه. إنهم يعرفون كيفية تقديم أنفسهم للغرباء خلال التواصل عبر الإنترنت. هذه هي الطريقة التي تعلموها عند الاجتماع مع الآخرين. في المقابل، الجيل الجديد ضعيف في مهارات التعامل مع الآخرين.
التنمر الإلكتروني أي حسابات وهمية
ظهرت مشاكل أكثر خطورة مع ظهور الفيس بوك كالتنمر الإلكتروني.
في ماناساس بولاية فرجينيا، اتهمت الشرطة طالبة تبلغ من العمر 16 عامًا في مدرسة “ستونول جاكسون” الثانوية بإنشاء صفحة على فيسبوك باسم “معاقل ستونوول” تضمنت صوراً لتسعة طلاب مع تسميات وهمية.
في فلوريدا، تم إلقاء القبض على تلميذتين بتهمة التنمر الإلكتروني عندما قاموا بإنشاء صفحة وهمية على فيسبوك لزميل لهم تضمنت صورًا وملاحظات فاحشة.
في مقاطعة سوفولك، نيويورك، تم نشر العديد من التعليقات البغيضة والشريرة بشكل لا يصدق على فيس بوك حول طالبة شهيرة مما أدى لانتحارها.
قدرت بعض الدراسات أن حوالي 32% من المراهقين على شبكة الإنترنت واجهوا مضايقات مختلفة. في الوقت نفسه، اتخذ فيس بوك خطوات جدية لفتح بيانات المستخدمين على الموقع. تصبح معلومات المستخدمين مكشوفة حتى لغير المستخدمين ما لم تحدد إعدادات الأمان المناسبة لحمايتها. والكثير من الناس إما لا يعرفون كيف أو لا يتفحصونها من الأساس. في كثير من الحالات، يمكن لأي شخص على الويب رؤية مسقط رأسك ومدرستك وأصدقائك والجدول اليومي و “الإعجابات” والمزيد.
انعدام الخصوصية
وتشمل سلبيات الفيس بوك واحدة من المشاكل الرئيسية في وسائل التواصل الاجتماعي وهي انعدام الخصوصية. ويسهل الفيس بوك التواصل مع الآخرين، حيث يشاركون مشاكلهم وتجاربهم وأحداثهم وصورهم مع “الأصدقاء”.

فروع شركة فيس بوك

إنستغرام
إنستغرام أو إنستقرام أو إنستجرام (بالإنجليزية: Instagram)‏ هو تطبيق مجاني لتبادل الصور وشبكة اجتماعية أيضًا، وأطلق في أكتوبر عام 2010 ومستحوذ حالياً من فيسبوك، ويتيح للمستخدمين التقاط صورة وإضافة فلتر رقمي إليها ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية وشبكة إنستغرام نفسها.
واتساب
واتساب هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط مملوك لشركة فيسبوك
تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 11 سنة) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.
أوكلوس في آر
أوكلوس في آر ‏، هي شركة أمريكية التي أختصت لإنتاج نظارة الواقع الإفتراضي، وبالمر لوكي هو من أسس هذه الشركة لإستخدام ألعاب الفيديو بتقنيات نظارات الواقع الإفتراضي، أسست الشركة سنة 2012، وتقع مقرها في مدينة مينلو بارك, كاليفورنيا الأمريكية.

logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "معلومات عن موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك facebook"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    اعلان وسط المواضيع 1

    اعلان وسط المواضيع 2

    اعلان اسفل المواضيع