كل شيء عن التويتر Twitter
مرحبا بكم أعزائي المتابعين لموقعكم موقع تك موحا - techmoha اليوم في هذا المقال سنحاول الحديث بشكل مختصر عن شركة التويتر العملاقة لنتعرف عبيها بشكل قريب أكثر لذا لا تنسوني بتشجيعاتكم.
كي شيء عن التويتر Twitter |
ما هو تويتر Twitter:
هو أحد أكبر موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي يقدم لمستعميله خدمة التدوين المصغر المسماة بتغريدة والتي تسمح لمستخدميهِ بنشر «تغريدات» من شأنها الحصول على إعادة النشر بمعنى إعادة التغريد أو إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى يبلغ 280 حرفا للمشور الواحد. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثلَ فيسبوك وغيره. تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرةً من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكما يتيح امكانية استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة أحداث rss وعن طريق الرسائل النصية القصيرة وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة. أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012، هذه الامكانية أتاحت للمتحدثين باللغة العربية بالتغريد و النشر على هذا الموقع و استعماله بطريقة سهلة، هذا جعل العديد من العرب يستعملونه .
وزادت شهرته بشكل كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 حيث أثبت الموقع فعليا أنه مصدر الأخبار العاجلة حيث نشرت أكثر من 40 مليون تغريدة متعلقة بالانتخابات حتى العاشرة مساء بالتوقيت الشرقي مما اعطاه شهرة واسعة لدى الناس خصوصا الامريكية منهم.
عدد الصدقات على التوتير غير محدود بينما الفيس بوك وضعت عدد 5000 كحد لعدد الأصدقاء المضافين لديك.
توتير يقرب لك الناس الذي تشارك معهم نفس الاهتمامات و المعارف بينما فيسبوك يستخدم غالباً للتواصل مع الأشخاص الذين نعرفهم مسبقاً .
الاستفادة من الزمن أي الوقت : في التوتير لا توجد ألعاب لتضيع الوقت ولا يمكن لأحدهم أن يزعجك بعمل تاق في صورة لست جزء منها، وأخيراً لست مجبراً لنقر “أعجبني” مجاملة لصديقك . بينما فيس بوك يفعل ضد ما ذكرت لكم.
مشكلة الأمن مخاطرها أقل حيث لا يطلب منك معلومات كثيرة عنك و ان كانت فهي ليست دقيقة جديدة عكس الفيس بوك يطلب منك معلومات كثيرة و هذا يعد تهديدا حقيقا بالنسبة للوصول إلى معلومات الشخصية.
لايمكن لأصدقائك تشويه سمعتك: لا يمكن لأي أحد عل التويتر لأي شخص ارسال تغريدات تحت حسابك، أي لا يمكن لأي شخص نشر شيء ما على جدار حسابك عكس الفيس بوك يمكن لأي صديق من أصدقاءك ارسال أي محتوى على جدار الفيس بوك الخاص بك، مما قد يؤثر على مكانتك الاجتماعية .
تكوين مجتمعات والتواصل مع أشخاص لا تتابعهم: تحتاج في الفيس بوك أن تنضم إلى المجموعة أو المجتمع بعدها تستطيع الإرسال إليه، مما يضيع وقتاً عليك . بينما تحتاج في التويتر أن تضيف الهاش تاق في رسالتك لتصل إلى متابعي هذا الموضوع/المجتمع.
نشر الإشاعات، حيثُ يقوم بعض الأشخاص باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة غير الموثوقة حول نشاط تجاري معين، أو أي موضوع آخر؛ لغايات تخريبية أو لإشاعة الفوضى بين الناس، أو حتى بسبب جهل منهم وعدم التأكد من صحة الخبر قبل نشره.
التعرّض للمضايقات؛ حيثُ يقوم بعض الناس باستخدام التويتر بغرض إزعاج غيرهم ومضايقتهم.
الوسوم الشائعة غير الهادفة التي تطغي على المواضيع الهامة، من خلال إصدار الهاشتاقات (Hashtags) التافهة من قِبل عدد كبير من الناس؛ ممّا يؤدي إلى تصدّرها في الترند، فتغطّي على المواضيع المهمة.
ظهور الإعلانات المزعجة على صفحات المستخدمين، مع العلم أنه تتوفر خاصيّة لتدارك هذه المشكلة من خلال خيار حجب الإعلانات، لكن هذه الإعلانات تستمر بالظهور في بعض المواضع، لذلك تبقى هذه المشكلة بدون حلّ.
انتشار المحتوى المُحبِط السلبي، الذي يتعمد بعض الأشخاص بنشره لإحباط فئة معينة من خلاله أو نشر محتوى مُسيء، أو غير أخلاقي، أو نشر التعليقات السيّئة على المنشورات الخاصّة بغيرهم، أو قد يقوم آخرون بنشر أمور مُحزنة لتسبّب الإحباط والحزن.
بالنسبة للتغريد فهي محدودة ، حيثُ كانت تقتصر كل تغريدة على 140 حرف فيما سبق، بينما الآن أصبح يُسمح بـ 280 حرف في التغريدة؛ وهذا قد يحدّ من قدرة الأشخاص على التعبيرعن أفكارهم بشكل كامل ودقيق.
هدر الوقت، فالتويتر مثل أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، عند استخدامه بدون هدف وباستمرار، يؤدي إلى تبذير وإهدار الوقت. وربما يؤدي إلى إدمان الأشخاص على استخدامه وانعزالهم عن الحياة الواقعية، كذلك شعورهم بالفضول وضرورة متابعة أخبار الآخرين.
سيتم توجيهك عبر تجربة التسجيل ومطالبتك بإدخال معلومات مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكترونيّ.
إذا قدمت عنوان بريد إلكتروني أثناء التسجيل، فسنطلب منك توثيق عنوان بريدك الإلكتروني من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك تحتوي على إرشادات.
إذا اخترت التسجيل باستخدام رقم هاتف رقم هاتف، فسوف يطلب منك توثيقه من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إليك تحتوي على رمز. يمكنك أيضًا طلب مكالمة صوتية لتوثيق رقم هاتفك أدخل رمز التوثيق في المربع المتوفّر.
بمجرد تسجيل حساب، يمكنك تحديد اسم المستخدم (تعتبر أسماء المستخدمين معرّفات فريدة على تويتر). سيخبرك إذا ما كان اسم المستخدم الذي تريده متوفرًا أم لا.
بخطوات سهلة أنشىء إعلانك الأول.
تابع معي هذه الخطوات البسيطة لتقوم بعمل إعلانات على تويتر.
ستسمح التغريدات التي يتم الترويج لها بالظهور في تدفقات تويتر اليومية ولكن بالنسبة لأشخاص محددين.
يعد تشغيل إعلانات تويتر (Twitter Ads) حملة أكثر شمولية، حيث تستخدم مجموعات متعددة من التغريدات لتحقيق هدف واحد لعلامتك التجارية.
اعتمادًا على هدفك، يمكن لإعلانات Twitter عرض اسم المستخدم الخاص بك في أماكن أخرى بخلاف ملف الأخبار الخاص بالمستخدم، مثل قسم "من سيتابعه" على يسار صفحته الرئيسية على Twitter
نشأة التوتير :
تمّ تأسيس موقع تويتر في شهر مارس عام 2006 من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز وقد أطلق فعليا للعمل في تموز/يوليو من نفس العام. لقي الموقع استحسان من طرف الناس مما أتاح له شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم و مع حلول عسنة 2012 أصبح عدد مستخدميه يفوق الـ 100 مليون هؤلاء المستخدم ينشرون أكثر من 340 مليون تغريدة يوميا، فيما وصلت خدمة استعمال البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد. في عام 2013؛ ثم أصبح تويتر ضمن قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في العالم بدأ من سنة 2016؛ بعدها صار لدى موقع تويتر أكثر من 319 مليون مستخدم نشط شهريا.وزادت شهرته بشكل كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 حيث أثبت الموقع فعليا أنه مصدر الأخبار العاجلة حيث نشرت أكثر من 40 مليون تغريدة متعلقة بالانتخابات حتى العاشرة مساء بالتوقيت الشرقي مما اعطاه شهرة واسعة لدى الناس خصوصا الامريكية منهم.
دلالة شعار تويتر
صنع توتير علامة أو ميزة خاصة به تمثلت بالأساس في كلمة «تغريدة» هذا فضلا عن صورة الطائر الأزرق المغرد الذي أعطته لمسة خاصة به. إن الشعار الأصلي للموقع هو غاية في البساطة حيث يقوم على كلمة تويتر بالحروف اللاتينية مع لون أزرق مفتوح. تم إطلاق هذا الشعار بشكل رسمي في آذار/مارس 2006 واستمر حتى أيلول/سبتمبر 2010 حينما تم تعويضه بصورة طائر مغرد أزرق من تصميم مصمم الجرافيك البريطاني سيمون أوكسلي الذي تم الاستعانة به لتطور الشعار الخاص بالتويتر . لكن هذه النسخة تم التعديل عليها في وقت لاحق من قِبل لاري بيرد الذي حاول تصغير كلمة تويتر وإبراز صورة الطائر.و مع حلول سنة 2012؛ كشفت شركة تويتر النقاب عن ثالث شعار في تاريخها حيث تم الإبقاء على «طائر تويتر» فقط دون كتابة. وحسب مبدع هذه النسخة دوغلاس بومان فإنّ الشعار الجديد يشبه أزيرق الجبل.مميزات التويتر
سرعة إضافة الأصدقاء في توتير مقارنة بالفيس بوك: يكفي أن تنقر على زر متابعة (Follow) لتكوين صداقة بشكل سريع للغاية مع أي شخص دون انتظار قبول الصداقة من طرف الشخص الآخر، بينما في فيس بوك يجب أن تطلب إضافة صديق والإنتظار لقبول هذه الصداقة.عدد الصدقات على التوتير غير محدود بينما الفيس بوك وضعت عدد 5000 كحد لعدد الأصدقاء المضافين لديك.
توتير يقرب لك الناس الذي تشارك معهم نفس الاهتمامات و المعارف بينما فيسبوك يستخدم غالباً للتواصل مع الأشخاص الذين نعرفهم مسبقاً .
الاستفادة من الزمن أي الوقت : في التوتير لا توجد ألعاب لتضيع الوقت ولا يمكن لأحدهم أن يزعجك بعمل تاق في صورة لست جزء منها، وأخيراً لست مجبراً لنقر “أعجبني” مجاملة لصديقك . بينما فيس بوك يفعل ضد ما ذكرت لكم.
مشكلة الأمن مخاطرها أقل حيث لا يطلب منك معلومات كثيرة عنك و ان كانت فهي ليست دقيقة جديدة عكس الفيس بوك يطلب منك معلومات كثيرة و هذا يعد تهديدا حقيقا بالنسبة للوصول إلى معلومات الشخصية.
لايمكن لأصدقائك تشويه سمعتك: لا يمكن لأي أحد عل التويتر لأي شخص ارسال تغريدات تحت حسابك، أي لا يمكن لأي شخص نشر شيء ما على جدار حسابك عكس الفيس بوك يمكن لأي صديق من أصدقاءك ارسال أي محتوى على جدار الفيس بوك الخاص بك، مما قد يؤثر على مكانتك الاجتماعية .
تكوين مجتمعات والتواصل مع أشخاص لا تتابعهم: تحتاج في الفيس بوك أن تنضم إلى المجموعة أو المجتمع بعدها تستطيع الإرسال إليه، مما يضيع وقتاً عليك . بينما تحتاج في التويتر أن تضيف الهاش تاق في رسالتك لتصل إلى متابعي هذا الموضوع/المجتمع.
ما هي أضرار التويتر (Twitter)؟
موقع تويتر شأنه شأن جميع مواقع التواصل الاجتماعي حيث يقدم مجموعة من الخدمات و المميزات لمستخدميه، حيث يعود على الناس بالفائدة في العديد من الأحيان. ولكن في نفس الوقت قد يؤثّر سلبًا على الأشخاص والمجتمع، في حال تم استخدامه بصورة خاطئة. إليك بعض الأضرار التي قد تحصل عند استخدام التويتر:نشر الإشاعات، حيثُ يقوم بعض الأشخاص باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة غير الموثوقة حول نشاط تجاري معين، أو أي موضوع آخر؛ لغايات تخريبية أو لإشاعة الفوضى بين الناس، أو حتى بسبب جهل منهم وعدم التأكد من صحة الخبر قبل نشره.
التعرّض للمضايقات؛ حيثُ يقوم بعض الناس باستخدام التويتر بغرض إزعاج غيرهم ومضايقتهم.
الوسوم الشائعة غير الهادفة التي تطغي على المواضيع الهامة، من خلال إصدار الهاشتاقات (Hashtags) التافهة من قِبل عدد كبير من الناس؛ ممّا يؤدي إلى تصدّرها في الترند، فتغطّي على المواضيع المهمة.
ظهور الإعلانات المزعجة على صفحات المستخدمين، مع العلم أنه تتوفر خاصيّة لتدارك هذه المشكلة من خلال خيار حجب الإعلانات، لكن هذه الإعلانات تستمر بالظهور في بعض المواضع، لذلك تبقى هذه المشكلة بدون حلّ.
انتشار المحتوى المُحبِط السلبي، الذي يتعمد بعض الأشخاص بنشره لإحباط فئة معينة من خلاله أو نشر محتوى مُسيء، أو غير أخلاقي، أو نشر التعليقات السيّئة على المنشورات الخاصّة بغيرهم، أو قد يقوم آخرون بنشر أمور مُحزنة لتسبّب الإحباط والحزن.
بالنسبة للتغريد فهي محدودة ، حيثُ كانت تقتصر كل تغريدة على 140 حرف فيما سبق، بينما الآن أصبح يُسمح بـ 280 حرف في التغريدة؛ وهذا قد يحدّ من قدرة الأشخاص على التعبيرعن أفكارهم بشكل كامل ودقيق.
هدر الوقت، فالتويتر مثل أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، عند استخدامه بدون هدف وباستمرار، يؤدي إلى تبذير وإهدار الوقت. وربما يؤدي إلى إدمان الأشخاص على استخدامه وانعزالهم عن الحياة الواقعية، كذلك شعورهم بالفضول وضرورة متابعة أخبار الآخرين.
كيفية إنشاء حساب تويتر على شبكة الويب :
اذهب إلى http://twitter.com واعثر على مربع التسجيل، أو اذهب مباشرة إلى https://twitter.com/signup.سيتم توجيهك عبر تجربة التسجيل ومطالبتك بإدخال معلومات مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكترونيّ.
إذا قدمت عنوان بريد إلكتروني أثناء التسجيل، فسنطلب منك توثيق عنوان بريدك الإلكتروني من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني إليك تحتوي على إرشادات.
إذا اخترت التسجيل باستخدام رقم هاتف رقم هاتف، فسوف يطلب منك توثيقه من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إليك تحتوي على رمز. يمكنك أيضًا طلب مكالمة صوتية لتوثيق رقم هاتفك أدخل رمز التوثيق في المربع المتوفّر.
بمجرد تسجيل حساب، يمكنك تحديد اسم المستخدم (تعتبر أسماء المستخدمين معرّفات فريدة على تويتر). سيخبرك إذا ما كان اسم المستخدم الذي تريده متوفرًا أم لا.
كيفية عمل إعلانات على تويتر (Twitter Ads)
هذا أصبحت الآن من مميزات كل موقع تواصل اجتماعي حيث لم يعد كل موقع تواصل الآن مجرد موقع للتواصل و نشر الأخبارو غير ذلك من الأشياء بل أصبح محرك أساسي لإيصال أفكارك و منتوجاتك أو أي شيء تبدعه أو من صنعك الخاص إلى الناس في ظرف وجيز للغاية بفضل خاصية الإعلانات الممولة و لا شك أن التويتير أيضا يتميز بهذه الميزة مثله مثل باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لذا تابع معي هذه الفقرة بتركيز سأضع لك خطوات إنشاء أول إعلان لك على التويتربخطوات سهلة أنشىء إعلانك الأول.
تابع معي هذه الخطوات البسيطة لتقوم بعمل إعلانات على تويتر.
أولا : عليك اختيار طريقة عمل الإعلانات التي تريد ، بمعنى :
هل تريد عمل إعلانات تقوم بالترويج لتغريدات فردية (Twitter Ads) أو تريد عمل حملة إعلانية كاملة لأجل هدف معين (Promote Mode).ستسمح التغريدات التي يتم الترويج لها بالظهور في تدفقات تويتر اليومية ولكن بالنسبة لأشخاص محددين.
يعد تشغيل إعلانات تويتر (Twitter Ads) حملة أكثر شمولية، حيث تستخدم مجموعات متعددة من التغريدات لتحقيق هدف واحد لعلامتك التجارية.
اعتمادًا على هدفك، يمكن لإعلانات Twitter عرض اسم المستخدم الخاص بك في أماكن أخرى بخلاف ملف الأخبار الخاص بالمستخدم، مثل قسم "من سيتابعه" على يسار صفحته الرئيسية على Twitter
ثانيا : يجب عليك أن تحدد الهدف من إعلانات تويتر (Twitter Ads) التي تريدها.
و لبدء حملة إعلانية على تويتر، فإن خطوتك التالية هي تحديد هدفك. لديك ثمانية أهداف للاختيار من بينها.
"تصميمات" هي ببساطة التغريدات التي تريد الترويج لها، ويمكنك تحديدها من قائمة التغريدات التي تظهر تحت علامة تبويب التصميمات الخاصة بكل مجموعة إعلانية.
حيث بإمكانك اختيار التغريدات التي سبق و نشرتها و لقيت استحسان عند المتابعين و أيضا بإمكانك كتابة تغريدة جديدة و تختارها ضمن الحملة.
النوع الأول :
- عمليات تثبيت التطبيق - App installs
- متابعون - Followers
- التعاقدات مع التغريدات - Tweet engagements
- مشاهدات الفيديو الي يتم الترويج له - Promoted video views
- نقرات أو تحويلات موقع الويب - Website clicks or conversions
- عمليات إعادة مشاركة التطبيق - App re-engagements
- مشاهدات الفيديو أثناء البث (ما قبل التشغيل) - (In-stream video views (pre-roll
- الوعي - Awareness
ثالثا : املأ تفاصيل حملتك الإعلانية.
في هذه المرحلة عليك ضبط كافة الإعدادات المتعلقة بحملتك الإعلانية. يمكنك تحديد ميزانية حملتك وتاريخ بدء الحملة ونهايتها واسم الحملة وغيرها من الخيارات التفصيلية العديدة.رابعا : قم بإنشاء مجموعة إعلانية داخل حملتك.
المجموعات الإعلانية هي إعلانات فردية تتكون من ميزانياتها وجماهيرها وأوقات البدء والانتهاء ولكنها تعمل تحت مظلة حملتك الأكبر لذا كن ذكيا في التعامل معها لتحقق منها أكبر استفادة .خامسا : تحدد جمهورك المستهدف لكل مجموعة إعلانية.
أسفل علامة التبويب "التفاصيل" في مجموعتك الإعلانية، حدد "الاستهداف". هذا هو المكان الذي تقوم فيه بملأ معلومات حول جمهورك المستهدف. من المهم تخصيص جمهورك ليكون مناسبًا لمنشوراتك ورسالتك.سادسا : تحديد التصميمات
عند عمل حملة إعلانات على التويتر يتيح لك امكانية اختيار التصميمات التي ترغب في تشغيلها مع كل مجموعة إعلانية تنتمي إلى حملتك."تصميمات" هي ببساطة التغريدات التي تريد الترويج لها، ويمكنك تحديدها من قائمة التغريدات التي تظهر تحت علامة تبويب التصميمات الخاصة بكل مجموعة إعلانية.
حيث بإمكانك اختيار التغريدات التي سبق و نشرتها و لقيت استحسان عند المتابعين و أيضا بإمكانك كتابة تغريدة جديدة و تختارها ضمن الحملة.
أنواع إعلانات تويتر:
الاعلانات المدفوعة على التويتر هناك نوعين أساسين :النوع الأول :
الإعلانات التي يتم فيها الترويج لتغريدة موجودة في الحساب، والإعلانات التي يتم فيها إنشاء تغريدة جديدة ومن ثم الترويج لها.
الترويج لتغريدة موجودة هو الشكل الأبسط والأسهل من إعلانات تويتر، والذي يتم عبر الذهاب للتغريدة مباشرة ومن ثم الترويج لها عبر اختيار الفئة المستهدفة ومكان تواجدها والميزانية وباقي تفاصيل الإعلان. هذا الشكل من الإعلانات يستخدم عادة من قبل المشاريع والعلامات التجارية المختلفة للوصول بتغريدة ما لمزيد من الجمهور الذي لا يتابع الحساب، ومن ثم تحقيق مزيد من الوصول وعدد المشاهدات للتغريدة التي تم الترويج لها.
يستخدم هذا الشكل لأغراض عدة منها زيادة الوعي لدى الجمهور بالعلامات التجارية، لنشر أخبار العلامة التجارية وآخر التطورات فيها، ولتحقيق مزيد من التفاعل على الحساب الخاص بمشروع أو العلامة.
النوع الثاني : الإعلان لتغريدة جديدة :
هذا الخيار هو الأكثر شيوعا و استخدامًا من النوع الأول ويشتمل على العديد من الأشكال، وهنا لا تظهر التغريدة في الحساب مع باقي التغريدات العامة وإنما تظهر فقط كتغريدة إعلان لدى المستخدمين،
وهي متعدد الأنواع سأرتبها على الشكل التالي :
حملة لزيادة النقرات للموقع:
و هذا يكون الهدف منه زيادة عدد الزيارات لموقع الالكتروني على شبكة الويب، حيث تنشر على التدوينة رابط موقعك الإلكتروني مع ارفاقه بصورة توضحية له و وضع عنوان للتغريدة إن أردت طبعا و بامكانك ترك مكان العنوان فارغا.
لتثبيت التطبيق:
حتى هذا النوع يكون عليه إقبال كبير جدا لا سيما أصحاب منشيء التطبيقات ، حيث ينشرون تغريدة تحمل صورة للتطبيق وزر مخصص لتثبيت التطبيق فور ضغط المستخدم على الزر يتجه لصفحة تحميل التطبيق وتثبيته.
لمشاهدة فيديو:
وهنا يكون الهدف من التغريدة مشاهدة فيديو ما، لصاحب الإعلان هنا الحرية في تحديد محتوى الفيديو ليكون مناسب للأهداف التسويقية الخاص به. وبالتالي تكون النتائج على شكل زيادة مشاهدات الفيديو، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من أهداف تسويقية بناء على محتوى الفيديو.
لإنشاء قوائم مستخدمين:
العلامات التجارية الكبرى التي تسعى إلى جمع معطيات و معلومات عن جمهورها وزبائنها وبالتالي تلجأ إلى لتويتر وإلى هذا الشكل من الإعلانات بالتحديد وذلك لجمع معلومات معينة، حيث تسمح هنا للمستخدمين بمشاركة أسمائهم والبريد الإلكتروني الخاص بهم وغيرها من المعلومات الشخصية من خلال التغريدة المدفوعة هذه ودون الحاجة للخروج من تويتر وإنما في صفحة خاصة لهذا الشأن ضمن تطبيق تويتر ومن ثم حفظ تلك المعلومات في حساب تويتر التابع للعلامة التجارية لاستخدامها لاحقًا.
جمع المتابعين:
هذا نوع يستخدمه مجموعة من الناس حول العالم و يكون الهدف منه ليس التغريدةأي المنشور أو ما شابها ذلك بل الهدف أن يتم الترويج لحساب التوتير بشكل عام و ذلك لزيادة عدد المتابعين لهذا الحساب، حيث يظهر الحساب أمام المستخدمين والذين يصنفون كجمهور مناسب للعلامة التجارية، إلى جانب زر متابعة للحساب. إذا كان هدفك من إعلانات تويتر الحصول على المزيد من المتابعين فهذا الخيار لك.
التي ذكرنا هي أشكال الإعلانات المدفوعة في التويتر و التي تستخدم من قبل المشاريع والعلامات التجارية على اختلافها، والتي تسعى لتحقيق أهداف تسويقية مختلفة من ورائها مثل جمع مزيد من المتابعين أو الحصول على مزيد من الزوار للموقع أو التوعية بالعلامة التجارية ككل وغير ذلك من الأنشطة التسويقية.
و كي لا أنسىبطبيعة الحال إلى جانب هذه الأشكال من الإعلانات، يوجد ما يعرف بالتريند المدفوع، وهو الذي يستخدم في حال كانت الحملة التسويقية التي تقوم بها تحتوي على هاشتاق أو وسم و هذا سبق قد وضحناه سابقا، وبالتالي يمكنك هنا استخدام هذا الشكل كي يظهر الوسم أو الهاشتاق الخاص بك في مقدمة الوسوم الشائعة حتى لو لم يكن وسم شائع بهدف تحقيق المزيد من التفاعل لهذا الوسم.
الاستهداف:
من بين أهم الأشياء التي يتوجب عليك الانتباه إليها عند استخدام إعلانات تويتر هو الاستهداف أو الجمهور الذي تريد أن يصل إليه إعلانك. تكمن أهمية هذا الأمر في كونه أن الإعلان يعتمد بشكل كل على الجمهور وفي حال استهداف جمهور غير مناسب يؤدي هذا إلى حملة تسويقية فاشلة من دون تحقيق أية نتائج تذكر، وبالتالي ضياع التكاليف والوقت الذي استهلك في الحملة تلك.
و المعلوم أنه عند إنشاء أي حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي و من بينهم التويتر يستخدم عدة معايير لتحديد الجمهور المستهدف بدقة وبالطريقة الصحيحة مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي واللغة والأجهزة المستخدمة والاهتمامات، بالإضافة إلى الكلمات المفتاحية التي تسمح بظهور الإعلان في نتائج البحث التي تجري في تويتر.
أنجح طريقة لكي يكون استهدافك للجمهور صحيح عليك أن تقوم بدراسة عملاء وزبائن العلامة التجارية وتحديد الفئات التي يمكن أن تكون مهتمة بالخدمات أو المنتجات تلك، ودراستها دراسة متأنية ومن ثم استهدافها بالإعلانات والحملات التسويقية، سواء عبر تويتر أو من المنصات التسويقية الأخرى.
الميزانية:
هذه النقطة مهمة للغاية يجب على أي شخص أراد القيام بحملة إعلانية أن ينتبه لها و هي التكلفة لا يجب أن يكون ذلك بشكل عشوائي، وإنما لا بد من تحديد ميزانية خاصة بالتسويق للحملة، ومن ثم تحديد ميزانية خاصة بإعلانات تويتر دونًا عن المنصات الأخرى، وتحديد حد للإنفاق اليومي في الإعلانات، وبالتالي تحديد مدة الحملة وكم ستحتاج من تكاليف خلال هذه المدة.
هذه النقطة ضرورية تحديد الميزانية مسبقًا والالتزام بميزانية محددة يضمن حملة إعلانية متوازنة دون استهلاك مفرط للميزانية أو خسارة الكثير من التكاليف.فكما نعرف أن أسعار الإعلانات لدى تويتر تختلف وفق العديد من العوامل وبحسب الجمهور المستهدف ونوع المحتوى الذي يتم الترويج له.
كما أنها وضعت مراسلة الدعم الفني عند مواجهة أي مشكلة من هذا النوع أو غيره للحصول على معلومات كافية عن سبب المشكلة والاستفسار عنها أمام مستخدميها. هذا بالإضافة إلى إمكانية أن يكون الإعلان غير متوافق مع سياسية الخصوصية الخاصة بإعلانات تويتر الأمر الذي يؤدي لرفض الإعلان من قبل تويتر. يمكنك الاطلاع على سياسة إعلانات تويتر من هذا الرابط لتعرف ما هي الإعلانات التي يرفضها تويتر حتى تتجنبها.
أيضًا قد تتعلق المشاكل في بعض الأحيان في الحساب ذاته الذي يستخدم لإعلانات تويتر، إذ أن الموقع يحظر استخدام إعلانات تويتر على بعض الدول والمناطق من العالم، وبالتالي لا يتمكن أصحاب هذه الحسابات التي تعود لتلك الأماكن من العالم الاستفادة من إعلانات تويتر و للاطلاع على البلدان التي لها حق في عمل الاعلانات.
وأخيرًا فأن منصة Twitter Ads التي تتبع لتويتر هي المنصة الخاصة بالإعلانات ومن خلالها يتم إنشاء الإعلانات وإدارتها والاطلاع على نتائجها. ومن الجدير بالذكر إنه لا بد للشخص الذي يريد انشاء حملة اعلانية على تويتر أو أي من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أن يكون ملم ولو بالقليل من مبادئ التسويق الإلكتروني، وكيفية أنشاء الحملات التسويقية، وما هي الأمور الواجب أخذها بالاعتبار، لضمان الترويج الصحيح وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة.
الترويج لتغريدة موجودة هو الشكل الأبسط والأسهل من إعلانات تويتر، والذي يتم عبر الذهاب للتغريدة مباشرة ومن ثم الترويج لها عبر اختيار الفئة المستهدفة ومكان تواجدها والميزانية وباقي تفاصيل الإعلان. هذا الشكل من الإعلانات يستخدم عادة من قبل المشاريع والعلامات التجارية المختلفة للوصول بتغريدة ما لمزيد من الجمهور الذي لا يتابع الحساب، ومن ثم تحقيق مزيد من الوصول وعدد المشاهدات للتغريدة التي تم الترويج لها.
يستخدم هذا الشكل لأغراض عدة منها زيادة الوعي لدى الجمهور بالعلامات التجارية، لنشر أخبار العلامة التجارية وآخر التطورات فيها، ولتحقيق مزيد من التفاعل على الحساب الخاص بمشروع أو العلامة.
النوع الثاني : الإعلان لتغريدة جديدة :
هذا الخيار هو الأكثر شيوعا و استخدامًا من النوع الأول ويشتمل على العديد من الأشكال، وهنا لا تظهر التغريدة في الحساب مع باقي التغريدات العامة وإنما تظهر فقط كتغريدة إعلان لدى المستخدمين،
وهي متعدد الأنواع سأرتبها على الشكل التالي :
حملة لزيادة النقرات للموقع:
و هذا يكون الهدف منه زيادة عدد الزيارات لموقع الالكتروني على شبكة الويب، حيث تنشر على التدوينة رابط موقعك الإلكتروني مع ارفاقه بصورة توضحية له و وضع عنوان للتغريدة إن أردت طبعا و بامكانك ترك مكان العنوان فارغا.
لتثبيت التطبيق:
حتى هذا النوع يكون عليه إقبال كبير جدا لا سيما أصحاب منشيء التطبيقات ، حيث ينشرون تغريدة تحمل صورة للتطبيق وزر مخصص لتثبيت التطبيق فور ضغط المستخدم على الزر يتجه لصفحة تحميل التطبيق وتثبيته.
لمشاهدة فيديو:
وهنا يكون الهدف من التغريدة مشاهدة فيديو ما، لصاحب الإعلان هنا الحرية في تحديد محتوى الفيديو ليكون مناسب للأهداف التسويقية الخاص به. وبالتالي تكون النتائج على شكل زيادة مشاهدات الفيديو، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من أهداف تسويقية بناء على محتوى الفيديو.
لإنشاء قوائم مستخدمين:
العلامات التجارية الكبرى التي تسعى إلى جمع معطيات و معلومات عن جمهورها وزبائنها وبالتالي تلجأ إلى لتويتر وإلى هذا الشكل من الإعلانات بالتحديد وذلك لجمع معلومات معينة، حيث تسمح هنا للمستخدمين بمشاركة أسمائهم والبريد الإلكتروني الخاص بهم وغيرها من المعلومات الشخصية من خلال التغريدة المدفوعة هذه ودون الحاجة للخروج من تويتر وإنما في صفحة خاصة لهذا الشأن ضمن تطبيق تويتر ومن ثم حفظ تلك المعلومات في حساب تويتر التابع للعلامة التجارية لاستخدامها لاحقًا.
جمع المتابعين:
هذا نوع يستخدمه مجموعة من الناس حول العالم و يكون الهدف منه ليس التغريدةأي المنشور أو ما شابها ذلك بل الهدف أن يتم الترويج لحساب التوتير بشكل عام و ذلك لزيادة عدد المتابعين لهذا الحساب، حيث يظهر الحساب أمام المستخدمين والذين يصنفون كجمهور مناسب للعلامة التجارية، إلى جانب زر متابعة للحساب. إذا كان هدفك من إعلانات تويتر الحصول على المزيد من المتابعين فهذا الخيار لك.
التي ذكرنا هي أشكال الإعلانات المدفوعة في التويتر و التي تستخدم من قبل المشاريع والعلامات التجارية على اختلافها، والتي تسعى لتحقيق أهداف تسويقية مختلفة من ورائها مثل جمع مزيد من المتابعين أو الحصول على مزيد من الزوار للموقع أو التوعية بالعلامة التجارية ككل وغير ذلك من الأنشطة التسويقية.
و كي لا أنسىبطبيعة الحال إلى جانب هذه الأشكال من الإعلانات، يوجد ما يعرف بالتريند المدفوع، وهو الذي يستخدم في حال كانت الحملة التسويقية التي تقوم بها تحتوي على هاشتاق أو وسم و هذا سبق قد وضحناه سابقا، وبالتالي يمكنك هنا استخدام هذا الشكل كي يظهر الوسم أو الهاشتاق الخاص بك في مقدمة الوسوم الشائعة حتى لو لم يكن وسم شائع بهدف تحقيق المزيد من التفاعل لهذا الوسم.
الاستهداف:
من بين أهم الأشياء التي يتوجب عليك الانتباه إليها عند استخدام إعلانات تويتر هو الاستهداف أو الجمهور الذي تريد أن يصل إليه إعلانك. تكمن أهمية هذا الأمر في كونه أن الإعلان يعتمد بشكل كل على الجمهور وفي حال استهداف جمهور غير مناسب يؤدي هذا إلى حملة تسويقية فاشلة من دون تحقيق أية نتائج تذكر، وبالتالي ضياع التكاليف والوقت الذي استهلك في الحملة تلك.
و المعلوم أنه عند إنشاء أي حملة إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي و من بينهم التويتر يستخدم عدة معايير لتحديد الجمهور المستهدف بدقة وبالطريقة الصحيحة مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي واللغة والأجهزة المستخدمة والاهتمامات، بالإضافة إلى الكلمات المفتاحية التي تسمح بظهور الإعلان في نتائج البحث التي تجري في تويتر.
أنجح طريقة لكي يكون استهدافك للجمهور صحيح عليك أن تقوم بدراسة عملاء وزبائن العلامة التجارية وتحديد الفئات التي يمكن أن تكون مهتمة بالخدمات أو المنتجات تلك، ودراستها دراسة متأنية ومن ثم استهدافها بالإعلانات والحملات التسويقية، سواء عبر تويتر أو من المنصات التسويقية الأخرى.
الميزانية:
هذه النقطة مهمة للغاية يجب على أي شخص أراد القيام بحملة إعلانية أن ينتبه لها و هي التكلفة لا يجب أن يكون ذلك بشكل عشوائي، وإنما لا بد من تحديد ميزانية خاصة بالتسويق للحملة، ومن ثم تحديد ميزانية خاصة بإعلانات تويتر دونًا عن المنصات الأخرى، وتحديد حد للإنفاق اليومي في الإعلانات، وبالتالي تحديد مدة الحملة وكم ستحتاج من تكاليف خلال هذه المدة.
هذه النقطة ضرورية تحديد الميزانية مسبقًا والالتزام بميزانية محددة يضمن حملة إعلانية متوازنة دون استهلاك مفرط للميزانية أو خسارة الكثير من التكاليف.فكما نعرف أن أسعار الإعلانات لدى تويتر تختلف وفق العديد من العوامل وبحسب الجمهور المستهدف ونوع المحتوى الذي يتم الترويج له.
مشاكل إعلانات تويتر
توتير كغيرها من الشركات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي فضروري أن يكون هناك مشاكل عند استخدام إعلانات تويتر من قبيل عدم قبول الموقع للإعلان لسبب أو آخر، أو عدم قدرة المعلن على توثيق الحساب وربطه ببطاقة لتمويل الإعلانات، أو غير ذلك من المشاكل. معظم المشاكل هذه تظهر عند قيام إدارة تويتر ببعض التحديثات لمنصتها ولسياسة الإعلانات لديها، ودائمًا ما تعمل جاهدة على حل مثل هذه المشاكل بأسرع وقت.كما أنها وضعت مراسلة الدعم الفني عند مواجهة أي مشكلة من هذا النوع أو غيره للحصول على معلومات كافية عن سبب المشكلة والاستفسار عنها أمام مستخدميها. هذا بالإضافة إلى إمكانية أن يكون الإعلان غير متوافق مع سياسية الخصوصية الخاصة بإعلانات تويتر الأمر الذي يؤدي لرفض الإعلان من قبل تويتر. يمكنك الاطلاع على سياسة إعلانات تويتر من هذا الرابط لتعرف ما هي الإعلانات التي يرفضها تويتر حتى تتجنبها.
أيضًا قد تتعلق المشاكل في بعض الأحيان في الحساب ذاته الذي يستخدم لإعلانات تويتر، إذ أن الموقع يحظر استخدام إعلانات تويتر على بعض الدول والمناطق من العالم، وبالتالي لا يتمكن أصحاب هذه الحسابات التي تعود لتلك الأماكن من العالم الاستفادة من إعلانات تويتر و للاطلاع على البلدان التي لها حق في عمل الاعلانات.
وأخيرًا فأن منصة Twitter Ads التي تتبع لتويتر هي المنصة الخاصة بالإعلانات ومن خلالها يتم إنشاء الإعلانات وإدارتها والاطلاع على نتائجها. ومن الجدير بالذكر إنه لا بد للشخص الذي يريد انشاء حملة اعلانية على تويتر أو أي من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أن يكون ملم ولو بالقليل من مبادئ التسويق الإلكتروني، وكيفية أنشاء الحملات التسويقية، وما هي الأمور الواجب أخذها بالاعتبار، لضمان الترويج الصحيح وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة.
الخاتمة
اتمنى أن يكون الموضوع مفيدا لكم و يتحقق استفادة منه و لا تنسوا ان تخبرنا بتعليقاتكم حول الموضوع و أيضا إن كان لكم موضوع آخر تردنا أن أبحث عنه و أضع لكم محتواه هنا.اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على "كل شيء عن التويتر Twitter"
إرسال تعليق